شباب الربه

منتدى للشابات والشباب
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيف تستفيدين من العدسات الاصقة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فتافيت سكر

avatar

عدد الرسائل : 10
العمر : 23
تاريخ التسجيل : 07/11/2008

مُساهمةموضوع: كيف تستفيدين من العدسات الاصقة   الثلاثاء نوفمبر 11, 2008 10:25 am

يدفع حب التغيير لدى المرأة إلى شراء عدسات ملونة فتتحقق الفائدة على المستويين الصحّي والجمالي لا سيما إذا كانت تعاني من قصر النظر أو طوله فتستعمل العدسات الملونة لتصحيح النظر ولإضفاء الجمال على عينيها في الوقت نفسه بعيداً عن النظّارات التي تسبب جحوظ العين. اكتشفي كيف تختارين العدسات اللاصقة وتعتنين بها؟

لا تحتاج العدسات الملونة إلى ماكياج ثقيل. يكفي أن تضعي قليلاً من الظل مع الماسكارا لتبدو عيناك ساحرتين. وكي يكون اختيارك للون العدسة أكثر دقة جرّبيها على عينيك، إذ يختلف لونها بحسب لون العين. كذلك اختاري اللون الذي يلائم بشرتك. إذا كنت سمراء يلائمك الرمادي والرصاصي والعسلي والأخضر، أما إذا كنت بيضاء فيناسبك اللون الأزرق. والجدير ذكره أنه من غير المستحب أن تضع السيدات ذوات العينين الجاحظتين العدسات اللاصقة لأنها تكبرهما وتزيد من جحوظهما.

أنواعها

ثمة ثلاثة أنواع رئيسة للعدسات اللاصقة الشفافة والملونة:

1. عدسات طويلة الأمد: لينة وغير مريحة في اعتمادها بسبب احتوائها على الماء الذي يؤدي إلى تراكم المواد الغريبة داخل العين فتلتصق بسطح العدسة ما يسبب تهيجًا في العين وبعض الالتهابات.

2. عدسات للتغيير: يتم تغييرها يوميًا أو بعد أسبوع أو أسبوعين أو شهر وهي لينة وميزتها في تغييرها المستمر ما يمنع تراكم أي شيء داخل العين أو على العدسة نفسها ويحافظ بالتالي عليها من أية إصابات.

3. عدسات شبه مرنة: وتسمى أيضاً بالعدسات الجامدة التي تجعل الغازات تنفذ من خلالها لا سيما الأوكسيجين وهي مصنوعة من السيليكون مع مركبات أخرى لذا فهي غير مريحة مثل النوعين السابقين لكنها لا تسمح لأية مواد غريبة بالنفاذ لاحتوائها على كمية أقل من الماء ولا تجف.

4. عدسات لينة: تصحح الانحراف في النظر (الاستغماتيزم) وهي مستوية تستعمل من قبل الأشخاص الذين خضعوا إلى عملية زرع قرنية أو عمليات جراحية في أعينهم لعلاج قصر النظر وهي عدسات جامدة تسمح بنفاذ الغازات من خلالها.

5. عدسات تصمم خصيصًا لتلائم حجم القرنية وتتوافر وفق نمطين: اللين والجامد.

إستخدامها

يدل الشعور بآلام في العين على عدم وضع العدسات بطريقة صحيحة. ورغم أنها آمنة في استخدامها إلا أنه لا بد من التعامل مع العدسات بشكل صحيح.

لوضع العدسات يجب:

1. غسل اليدين جيداً قبل الإمساك بها.

2. تنظيف علبة العدسات بشكل منتظم.

3. غلق محلول التنظيف جيداً وعدم تركه مفتوحاً أو عرضة للهواء كي لا تنشط البكتيريا وتسبب إصابات بالغة في العين.

4. عدم السباحة عند وضع العدسات اللاصقة.

5. عدم وضع العدسات اللاصقة القابلة للتغيير بعد المدة المحدّدة لها.

6. الاستغناء عن العدسات في حال وجود التهابات بالعين أو احمرار أو هرش أو دموع أو إجهاد.

7. خلعها خلال النوم.

8. استخدام منظفات للعين أو مزيلات المكياج لا تحتوي على مواد كيميائية ومن دون روائح.

9. وضع النظارات الشمسية لحماية العين من دخول مواد غريبة اليها.

10.عدم وضع العدسات اللاصقة عند استخدام المنظفات المنزلية لأن الأبخرة المتصاعدة منها تحتوي على غاز الأمونياك الذي من السهل امتصاصه بواسطة العدسات.

المحاذير

يجب استشارة طبيب مختص قبل استخدام أي نوع من العدسات اللاصقة سواء كانت لتصحيح الرؤية أو التجميل. كما يمنع ارتداء العدسات في حمامات السباحة أو البحر أو عند الاستحمام، لإمكانية سقوطها من العين ولوفرة البكتيريا والكيماويات وأنواع العدوى المختلفة التي يمكن التقاطها من الماء. ولا تترددي أبدًا في الكشف الدوري السنوي على العينين ومدى ملاءمتهما لمقاسات العدسات التي تستعملينها. ضعي العدسات دائماً على العين قبل الماكياج وتأكدي من عدم احتكاك الصابون أو مستحضرات التجميل بها واحرصي على نزعها قبل إزالة الماكياج؛ كي لا تتلطخ بالدهن أو بذرات من مساحيق التجميل.

وضعها

- ضعي العدسة في راحة يدك وأضيفي عدة نقاط من المحلول عليها باستخدام طرف الإصبع وادعكي العدسة بلطف. هذه العملية تحلل وتفتت الترسبات من على سطح العدسة.

- بللي العدسة بعناية بعد تنظيفها بكمية وفيرة من المحلول كي تتأكدي من خلوها من أية مخلفات.

- ضعي العدسة في التجويف المناسب في حافظة العدسات وتأكدي من غمرها تمامًا في المحلول الخاص بها.

- أغلقي الغطاء جيداً، ثم اتركي العدسات في الحافظة لمدة أربع ساعات على الأقل، ليقوم المحلول بعملية التعقيم المستمرة للعدسات خلال تخزينها.

أخطارها

اكتشف الخبراء في أمراض العين أن العدسات الملوّنة التي تستخدمها المرأة للتجميل قد تسبب في إصابتها بكثير من الأمراض وقد تؤدي إلى فقد البصر. في هذا السياق نادى المجلس العام للإبصار في الولايات المتحدة الأميركية بضرورة خفض مبيعات العدسات الملوّنة غير الموصوفة من قبل الطبيب كعلاج، كما أكّد المجلس على ضرورة عدم استخدام العدسات الملونة إلا للضرورة القصوى التي يحددها طبيب العيون.

من ناحية أخرى قد تسبب العدسات أمراضًا نتيجة سوء الاستخدام والاستهتار في ممارسة بعض العادات غير السليمة كتداول العدسات بين الأصدقاء التي تكون من خلالها فرصة العدوى بالميكروبات كبيرة وقد تؤدي إلى الإصابة بالتهاب القرنية عن طريق البكتيريا.

يعتقد بعض المتخصصين في طب العيون أن العدسات الملونة تؤثر على إدراك العين للألوان وعلى إبصار العين بشكل عام ومن مخاطرها تخريب سطح القرنية إذا ما كانت العدسات الملونة لا تناسب حجم العينين.




رايكم شنو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كيف تستفيدين من العدسات الاصقة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب الربه :: العام-
انتقل الى: